التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدور التعليمي للفيديو والتليفزيون

لـم يعرف دور التلفزيون التعليمي في بداية اختراعه في الثلاثينات ، حتى لوحظ مدى الإقبال الشديد على هذا الصندوق السحري 0 الذي احتل مكانة في كل بيت ، ومدى تعلق الفرد بهذا الزائر الغريب 0 ولوحظ بعد ذلك مدى تأثر المشاهدين بما يعرض عليهم من خلاله للرائي ، فكان اختراعه بمثابة العلاج الشافي لبعض المشاكل التي يواجهها رجال التربية والتعليم 0
 

فكان عصر التلفزيون هو عصر الانفتاح في مجال التعليم فتم نقل خبرات عديدة إلى داخل الفصول لم تكن تنقل ، ما لـم يستخدم التلفزيون في ذلك ، فكانت المادة المعروضة عبارة عن دعامة لبرهان الحقائق العلمية ، وإبراز الجانب التطبيقي إلى الجانب النظري في الموضوع 0 وكوسيلة اتصال بعيدة المدى لعب التلفزيون دوراً ناجحاً في نقل الصوت والصورة والحركة إلى طلاب العلم ، فكان بمثابة الحل السريع لمشاكل الأمية الناتجة عن الانفجار السكاني والانصراف إلى تأمين الغذاء ، ووسائل الدفاع على حساب التعليم ، ونتج عن ذلك ندرة في المعلمين ، وضعف في الأنظمة التعليمية خصوصاً في العالم الثالث ، واستخدام التلفزيون لمواجهة هذه المشاكل 0
 

كما سخرت برامج التلفزيون لتعديل السلوك والتثقيف الصحي والعلاقات الاجتماعية 0 لذا اعتبر التلفزيون وسيلة تعليمية وترفيهية وتربوية تستهوي جميع طبقات المجتمع 0
 

استخدام التلفزيون في مجال التعليم :
حيث أثبتت التجارب جدوى التلفزيون كوسيلة معينة للمدرس في إيصال المعلومات وإيضاحها للدارسين ، وقد دعم دور التلفزيون في مجال التعليم والتعلم ما توصلت إليه تقنيات الاتصال من تطور ملحوظ مثـل : استخدام الأقمار الصناعية في مجال الاتصال الإلكتروني ، واستخدام الحاسب الآلي في تنظيم وعرض المعلومات ، وجهاز الفيديو في مجال حفظ المعلومات صوتاً وصورة 0
 

كما ساهم التلفزيون وجهاز الفيديو في تحسين أداء المدرس ، وذلك عند تسجيل الدرس وعرضه على المدرس ليتم التقييم الذاتي لأدائه داخل الفصل 0 وفي مجال التعليم الفردي استخدمت أشرطة الفيديو في تسجيل المواد التعليمية وتصنيفها ، ليتمكن الدارس من الوصول إليها بسهولة ، وتعتبر أشرطة الفيديو مواد تعليمية غنية بما تحمله من موضوعات علمية ، وأدبية ودينية واجتماعية ، لذا أقيمت مكتبات أشرطة الفيديو في المدارس والكليات والمعاهد الطبية والمهنية الفنية 0
 

الدوائر التلفزيونية المفتوحة :
يقصد بالدوائر التلفزيونية المفتوحة البث عبر الأثير من محطة الإرسال إلى أجهزة الاستقبال في المنازل ، كما هو الحال في محطة تلفزيون المملكة العربية السعودية بقناتيه الأولى والثانية عبر قنوات محددة ، وتلتقط تلك الإشارات عن طريق الهوائي الخاص بالأجهزة المستقبلة 0
 

وقد أسهمت الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية في إرسال الصوت والصورة إلى مناطق شاسعة على الكرة الأرضية 0
 

الدوائر التلفزيونية المغلقة :
الدوائر التلفزيونية المغلقة تبث من خلالها برامج متخصصة لفئة معينة ، إما لمعالجة مشكلة نقص عدد المدرسين المؤهلين ، أو المعلومات لعدد كبير من الدارسين في قاعات مختلة في مبنى واحد ، أو عدة مبانٍ متجاورة 0 وقد استخدمت الدوائر التلفزيونية المغلقة بنجاح في تعليم الفتاة في المراحل الجامعية 0
 

ويتم نقل المعلومات من خلال الدوائر المغلقة عن طريق الاتصال المباشر ما بين المصدر ( ستوديو التلفزيون ) والمستقبل 0 ويستخدم لذلك أسلاك وتوصيلات خاصة يتم تمديدها بحيث تتيح للمشاهد الاتصال بالمصدر في الأستديو ، ولك لمناقشة موضوع المحاضرة 0
 

جهاز الفيديو كاسيت :
كانت بداية استخدام الفيديو في مجال التعليم في أوائل الستينات ، عندما استخدم الفيديو في التعليم المصغر وتدريب المعلمين ، أما اليوم فيعتبر جهاز الفيديو من الأجهزة المستخدمة في تقنيات التعليم لمـا له من صفات عديدة فهو إلى جانب قدرته على عرض للصوت والصورة والحركة ، يمتاز بصفة الحفظ والتخزين للمعلومات الصوتية والحركية ، فهو جهاز سمعي وبصري يعرض المواد المسجلة في أوقات متفاوتة حسب رغبة الشخص المستفيد 0 وبذلك فهو يخالف التلفزيون في صفة الفورية في العرض 0
 

أنواع أجهزة التلفزيون
تختلف أنواع أجهزة العرض التلفزيوني باختلاف الوظائف الأساسية المصممة لأدائها حيث توجد ثلاثة أنواع رئيسية :
1- جهاز استقبال تلفزيوني : TV Receiver
ويستقبل القنوات التلفزيونية المختلفة المرسلة من محطات الإرسال عن طريق الهوائي على ترددات عالية 0
2- جهاز عرض المرئيات : TV Monitor
وهو يعرض فقط الإشارة المرئية غير المعدلة أو الإشارتين المرئية والصوتية غير المعدلة معاً ، فيلغى فيه الهوائي ومنتخب القنوات ، ويكون له مدخل للإشارة المرئية Video Inputومدخل للإشارة الصوتية Audio Input وأحياناً مخرج لكل من الإشارة المرئية والصوتية Video Audio Out
3- جهاز استقبال وعرض : TV Nibutir/Receiver
وتندمج به وظيفتا الجهازين السابقين فيكون له مدخل خاص لإشارة الهوائي ، ومدخل للإشارة المرئية وآخر لإشارة الصوتية 0 مع وجود وحدة تحويل الجهاز من وضع الاستقبال للترددات العالية إلى وضع العرض للمرئيات والصوتيات حسب الغرض المطلوب 0
 

أنواع أجهزة الفيديو كاسيت ووظائفها
إن الوظيفة الأساسية المتعددة لأجهزة الفيديو كاسيت جعلت هناك أكثر من نوع من هذه الأجهزة تبعاً للوظيفة أو الوظائف المصممة من أجلها 0 وبغض النظر عن النظام VHS أو Betamax فإن أكثر الأجهزة شيوعاً هي الأجهزة ذات الوظائف المتعددة التي تحتوي على وحدة لإعادة العرض ووحدة للتسجيل وأخرى لانتخاب القنوات ووحدة التوقيت ، ومعدل التردد العالي ، ووحدة التغذية 0
 

التوصيلات المختلفة لأجهزة الفيديو كاسيت
قبل التعرف على التوصيلات الخاصة بأجهزة الفيديو مع أجهزة المشاهدة المختلفة نود أن نبين المراحل الأساسية التي يتكون منها جهاز الفيديو كاسيت 0
 

أولا : المراحل الرئيسية في جهاز الفيديو كاسيت :
الشكل ( ) يوضح المراحل الرئيسية في جهاز الفيديو كاسيت ، وكذلك مسار إشارة الهوائي ومداخل ومخارج إشارة التردد العالي ( RF ) وطريقة توزيعها داخل الجهاز عن طريق الموزع Splitter الذي يوزع الإشارة على مخرجين أحدهما إلى منتخب القنوات في الجهاز ، والثاني إلى جهاز التلفزيون 0 ويتضح فيه أيضاً مداخل ومخارج إشارة المرئيات وإشارة الصوتيات 0
 

أما مفتاح اختيار إشارة خروج التردد العالي TV/Tape ويسمى أحيانا TV/Video أو TV/Cassette فإنه على الوضع ( TV ) يجعل جهاز التلفزيون يعمل على إشارة الهوائي مباشرة ، ويتم ضبط القناة المستقبلة من منتخب القنوات في جهاز الاستقبال 0 أما في الوضع ( Tape ) فإن التلفزيون يعمل على إشارة خروج معدل التردد العالي ( RF Modulator ) بجهاز الفيديو نفسه 0 وتضبط القناة المستقبلة من منتخب قنوات الفيديو مع مراعاة أن يكون التلفزيون مضبوطاً مسبقاً على قناة معدل التردد العالي لجهاز الفيديو 0 كذلك مفتاح اختيار إشارة دخول المرئيات والصوت TV/AUX أو TV/Line فهو يختص باختيار إشارة الصورة وإشارة الصوت الداخلة من منتخب قنوات الفيديو كاسيت أو من المداخل المساعدة للصوت والصورة 0
 

ثانيا : توصيلات أجهزة الفيديو كاسيت :
( أ ) توصيل الهوائي وجهاز استقبال مع جهاز فيديو كاسيت :
1- أدخل طرف سلك الهوائي من مدخل إشارة الهوائي RF IN في جهاز الفيديو ، ثـم اربط مخرج إشارة التردد العالي RF OUT في جهاز الفيديو مع مدخل الهوائي في جهاز الاستقبال 0 كما يتضح من الشكل ( )
2- نضع مفتاح الاختيار TV/Line على الوضع TV
3- موالفة منتخب القنوات في جهاز الاستقبال على قناة العرض لجهاز الفيديو بوضع مفتاح TV/Tape على الوضع Tape ثم وضع مفتاح إشارة الاختبار Test Siqnal في جهاز الفيديو على وضع التشغيل ON ويتم ضبط منتخب القنوات في المستقبل على خرج معدل التردد العالي في الفيديو حتى تظهر إشارة الاختبار واضحة على الشاشة ، فيظهر نصف الشاشة رأسيا أبيض والنصف الآخر أسود ، وتسمع إشارة اختبار الصوت على شكل صفارة واضحة 0
( في حالة عدم وجود إشارة اختبار في جهاز الفيديو يستعاض عن ذلك بوضع شريط مسجل في الجهاز وتشغيله على وضع Play وتستكمل باقي الخطوات ) 0
4- تطفأ إشارة الاختبار بوضع المفتاح الخاص بها على وضع OFF ثم تتم موالفة منتخب القنوات في جهاز الفيديو على قناة الإرسال التلفزيوني المراد استقبالها حتى تظهر الصورة واضحة على الشاشة ويكون الصوت واضحاً في جهاز الاستقبال 0 ويمكن في هذه الحالة تسجيل البرنامج أثناء مشاهدته 0
( ب ) تسجيل برنامج تلفزيوني ومشاهدة برنامج آخر آنيــاً :
يفضل وجود الموزع فإنه يمكن تسجيل برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات بينما تشاهد برنامجاً آخر على قناة أخرى وذلك بما يلــي :
1- تتم إجراءات التوصيل كما سبق في الفقرة السابقة ( أ ) 0
2- يوضع مفتاح TV/Tape على وضع Tape حتى تتم تغذية التلفزيون بإشارة الهوائي عن طريق معدل التردد العالي لجهاز الفيديو 0
3- وضع مفتاح TV/Line على وضع TV
4- ضبط منتخب قنوات الفيديو على القناة المراد تسجيلها حتى تظهر صورة البرنامج واضحة على الشاشة 0
5- يوضع مفتاح TV/Tape على وضع TV حتى يغذي التلفزيون بإشارة الهوائي مباشرة ، ثم تضبط قناة أخرى من قنوات منتخب القنوات بالتلفزيون على البرنامج الآخر المراد متابعته أثناء التسجيل 0
6- يمكن تشغيل جهاز الفيديو على وضع تسجيل Record لتسجيل البرنامج الأول ومشاهدة البرنامج الآخر على التلفزيون أثناء ذلك 0
( جـ ) التسجيل من جهاز فيديو كاسيت آخـر :
في هذه الحالة يجب توافر جهازين أحدهما جهاز الإعادة Player ويمثل مصدر الإشارة ، والأخر جهاز التسجيل Record وتتلخص الخطوات فيما يلــي :
1- ربط مخرج إشارة المرئيات Video Out في جهاز الإعادة على دخول إشارة المرئيات Video IN في جهاز التسجيل ، وكذلك الحال بالنسبة لإشارة الصوت 
( Audio Out. Audio In ) وذلك كما في الشكل ( )
2- نضع مفتاح اختار نوع إشارة الدخول TV/Line في جهازي التسجيل والإعادة على الوضع Line
3- يوصل جهاز التسجيل على جهاز استقبال تلفزيوني Record TV أو جهاز عرض مرئيات Monitor حسب المتوفر ، وذلك كما في الشكل ( ) لمراقبة الإشارة المسجلة 0
4- يوضع الشريط الأصلي الذي عليه المادة المراد نقلها في جهاز الإعادة والشريط الخام فـي جهاز التسجيل ، ويبدأ تشغيل الجهازين سوياً ، الأول على وضـع إعادة Play والثاني على وضع تسجيل Record في وقت واحد حتى نهاية المادة المراد تسجيلها فيوقف كل من الجهازين 0

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فوائد الكتب الالكترونية

1- انتشار قراءة الكتب الإلكترونية، الناس يقضون وقت أكثر أمام الشاشات من الوقت الذى يقضونه أمام الكتب المطبوعة . 2- الكتب الإلكترونية جيدة للبيئة، حيث توفر الكتب الإلكترونية الأشجار، وتزيل الكتب الإلكترونية الحاجة إلى مواقع دفن نفايات الكتب المطبوعة القديمة، وتوفر مصاريف النقل والشحن وبالتالى التلوث الناتج عن شحانات النقل على مستوى العالم . 3- الكتب الإلكترونية أفضل من الكتب المطبوعة، فهى لا تحترق، ولا تتعفن، ولا تنهار، ولا تتفكك من الاستخدام السىء، وتضمن البقاء وبالتالى المحافظة على التراث والآداب . 4- الكتب الإلكترونية، أسرع للإنتاج من الكتب الورقية، وتسمح للقراء القراءة حول القضايا والأحداث المعاصرة. 5- قابلية الكتب الإلكترونية للتحديث وتصحيح الأخطاء وإضافة معلومات جديدة . 6- قابلية الكتب الإلكترونية للبحث، بمعنى سرعة الوصول لأى شىء داخل الكتاب، وكذلك البحث عالميا عن عديد من الكتب الإلكترونية . 7- قابلية الكتب الإلكترونية للحمل، حيث يمكنك حمل مكتبة كاملة فى قرص مدمج DVD. 8- الكتب الإلكترونية(قد تكون صوتية رقمية) بما يمكنك من عمل أنشطة أخرى وانت تستمع لكتاب. 9- قابلية الكتب

النماذج والمجسمات التعليميه

المجسمات والنماذج التعليمية أ د يحيى قطران   أ د. عبدالكريم البكري يقصد بالمجسمات Stereographs أو النماذج التعليمية   Instructional Models  تمثيل أو تقليد مجسم للأشياء وقد يكون النموذج مكبراً أو مصغراً أو يأخذ نفس حجم الشيء الحقيقي الذي يمثله، له أبعاد ثلاثة، إلا أنه ليس بالشيء الحقيقي ذاته، وتنتج من خامات من البيئة المحلية  بغرض تجسد المعلومة او الفكرة المستهدفة. وتعد النماذج التعليمية من المواد التعليمية التي توفر للطلبة خبرة بديلة عن الخبرة الحقيقية  , التي قد يصعب توفيرها في الموقف التعليمي إما لصغر حجمها كأجزاء الزهرة والعين والأذن والجراثيم والحشرات ,أو لعدم إمكانية مشاهدتها ,كأجزاء الإنسان الداخلية وطبقات الأرض أو تحديد الأجزاء الداخلية في الآلات الضخمة , أو كبرها  كالكرة الأرضية , وتضاريس الدول , أو لأنها حدثت في الزمن الماضي كالمعارك القديمة ,ويتم عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي بطريقة مباشرة دون استخدام أجهزة تعليمية.  أنواع المجسمات والنماذج التعليمية : للنماذج التعليمية أنواع عديدة، ويمكن أن ينتسب النموذج الواحد لأكثر من نوع منها :  1 – نموذج الشكل الظاهري  

مخروط الخبرة لإدجار ديل Edgar Dale

لقد صنّف إدجار ديل الوسائل التعليمية علي أساس الخبرات التي تهيئها الوسائل في كتابه " الطرق السمعية والبصرية في التدريس- Audio-visual Methods in Teaching " في شكل مخروط سُمِّي مخروط الخبرة ( Cone of Experience ). ويعتبر إدجار ديل ( E.Dale ) من التربويين الذين قدموا مساهمات رئيسة في تطوير تكنولوجيا التعليم الحديثة. فقد طور مخروط الخبرة الذي يعرض تشبيهاً بصرياً للمستويات المحسوسة والمجردة من طرق التدريس والوسائل التعليمي, ويعد أول محاولة لبناء أساس منطقي لاختيار الوسائل التعليمية اشتمل على نظرية تعلم واتصالات سمعية بصرية, وكان ذلك عام 1964م. إن غرض المخروط هو عرض نطاق من الخبرات تتراوح بين الخبرة المباشرة والاتصال الرمزي. وقد بني المخروط على سلسلة تبدأ بالأشياء المحسوسة وتنتهي بالأشياء المجردة, واعتقد ديل Dale أن الرموز والأفكار المجردة يمكن أ، يفهمها المتعلم ويتذكرها بسهولة أكبر إذا كانت مبنية علي خبرات محسوسة.   وقد وضع في قمة المخروط الخبرات المجردة كالرموز اللفظية والبصرية , وفي قاعدة المخروط الخبرات الملموسة الحسية الواقعية. وقام بترتيب الوسائل التعليمية الأخرى في هذا ا